تنظيم "من أجل موريتانيا": لابد من إجماع وطني على مرحلة انتقالية

تشهد موريتانيا منذ انقلاب أغسطس 2008 على المؤسسات الدستورية أزمة سياسية خانقة لم يسبق للبلاد عن مرت بما يشبهها في الماضي. وقد شكلت إصابة رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز منتصف أكتوبر الماضي، في حادث لم تتضح تفاصيله بعد، ونقله إلى فرنسا لتلقي العلاج منعطفا مفصليا في هذه الأزمة. وقد زاد من خطورة الوضع ما تشهده الجارة مالي من أوضاع أمنية متدهورة وطبول الحرب التي تدق على طول الحدود معها وما سيترتب على ذلك من أضرار بالغة سيتعرض لها الشعب الموريتاني وخاصة في المناطق الشرقية.

من أجل موريتانيا: على الشعب تكثيف حراكه لإسقاط النظام العسكري

تعرض فجر الأمس إعتصام سلمي نظمته المعارضة الديمقراطية لقمع شديد من قبل قوات الأمن التابع للنظام العسكري الحاكم في موريتانيا. وفي سابقة هي الأولى من نوعها في البلد وفي العالم بأسره أرغم الدفاع المدني على قمع المواطنين السلميين وحولت سياراته المخصصة أصلا لنجدة المدنيين إلى أخرى تقمعهم. إن تنظيم من أجل موريتانيا يعتبر هذه الأحداث وما سبقها من التضييق على الحريات والتنكيل بكل صوت معارض دليلا واضحا على عدم إمكانية إستمرار النظام الحالي في إدارة شؤون البلاد وأن رحيله بات الخيار الأوحد أمام الشعب الموريتاني.

من أجل موريتانيا: ندين حرق الكتب ونرفض العبودية أو التطرف

إن تنظيم " من أجل موريتانيا" ليدين بشدة ويعبر عن بالغ استهجانه لعملية إحراق كتب تمثل "المذهب المالكي"، وهي كتب لها إحترامها وقداستها التي تتجاوز موريتانيا إلى مئات الملايين من المسلمين في العالم عموما وفي عشرات الدول بقارة إفريقيا خصوصا. إن حرق الكتب أيا كان نوعها يعتبر عملا غير حضاري ، أما إذا تعلق بكتب دينية فإنه يعد انتهاكا واستفزازا لمشاعر معتنقي تلك الديانة،ومن هنا فإننا نعتبر حرق الكتب أو إهانة الرموز الدينية عملا مرفوضا ومدانا ونطالب بالإعتذار العلني عنه.

من أجل موريتانيا: ندين قمع المظاهرات السلمية وندعو لتوحيد الحراك الشعبي

تابعنا في "من أجل موريتانيا" المسيرات السلمية التي نظمتها "حركة الشباب الموريتاني" و من قبلها "حركة 25 فبراير" وما تعرض له المتظاهرون السلميون من إعتقال وقمع وحشي ومعاملة مهينة تتنافى مع احترام حقوق الإنساني وتعتبر خرقا سافرا للدستور الموريتاني الذي يكفل حق التظاهر وحق التعبير عن الرأي. وإننا إذ نسجل هذه المعاملة الوحشية من قبل الشرطة لهذه المجموعة الشبابية ونستحضر ما سبقها من قمع وإعتقال لمتظاهرين سلميين آخرين في "مقطع لحجار" و "ألاق" و"المذرذرة" و ونواكشوط ، لنؤكد تنديدنا الشديد وشجبنا لهذه الطريقة السيئة في التعامل بدلا من احترام الدستور وتغليب منطق التفهم والحوار.

من أجل موريتانيا: على النظام أن يختار بين إصلاح حقيقي أو نهاية قريبة

أصدر تنظيم "من أجل موريتانيا" بيانا ندد فيه باعتقال النظام الموريتاني لمتظاهرين مسالمين من حركه 25 فبراير يطالبون بالحريه و العداله و بناء دوله القانون، و نبه البيان على أن حمله الإعتقالات التي طالت هؤلاء الشباب المناضلين هي محاوله من النظام لتخويفهم وإرباكهم وهم يحضرون لاحتجاجات سلمية أعلنوا عزمهم تنظيمها في الخامس والعشرين من الشهر الجاري. و يؤكد التنظيم دعمه لكل أساليب النضال و الإحتجاج السلميه الهادفه إلى فرض إصلاح حقيقي أو تغيير النظام إن لم يستجب لرغبه الشعب في الحريه و إقامه دوله العدل و المساواه.

يجب وقف الإحصاء مؤقتا للقيام بالتشاور اللازم والتحسيس لطمأنة المواطنين

أطلقت الحكومة الموريتانية عملية إحصاء للسكان بهدف ضبط الحالة المدنية، غير أنه قد غاب عن هذه العملية التشاور المطلوب مع مختلف الفرقاء السياسيين كما لم تحظ بحملة تحسيسية تشرح آلياتها وتطمئن جميع الموريتانيين قبل انطلاقتها، ولم تراع الحكومة معيار الكفاءة والخبرة في اختيار المشرفين على إدارة هذا المشروع رغم أهميته وحساسيته.

تنظيم من أجل موريتانيا يعود للنضال ضد الإستبداد وحكم الفرد

نظمت المنسقية العامة لتنظيم من أجل موريتانيا إستشارة عن الوضع السياسي والإقتصادي في البلد، كما شملت الإستشارة التي وجهت لجميع أعضاء التنظيم الموزعين على دول في قارات مختلفة تقويما لأداء السلطة القائمة. وأجمع أغلب المشاركين على أن موريتانيا تمر بوضعية اقتصادية سيئة ناتجة عن أزمة سياسية مستحكمة يتحمل النظام القائم وتحديدا رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز مسئوليتها، كما أكد أغلب المشاركين على أن البلاد إن لم تكن ترزح تحت حكم دكتاتوري فإنها متجهة إلى الدكتاتورية.

من أجل موريتانيا ينشر دراسة عن اتفاقية الصيد مع الشركة الصينية ويطالب بتعليقها

شهدت الساحة السياسية الموريتانية, خلال الأشهر الماضية, الكثير من الأخذ والرد, بسبب اتفاقية الصيد الموقعة بين بلادنا وشركة صينية, بين من يعتبرها شرا مستطيرا, وبين من يراها مكسبا كبيرا, ونحن في تنظيم من أجل موريتانيا, في الوقت الذي ننوه فيه بكل ما من شأنه أن يعزز العلاقات الثنائية بين بلادنا وجمهورية الصين الشعبية, على أساس شراكة حقيقية تحكمها مبادئ الاعتراف المتبادل, وتضمن تحقيق المصالح المشتركة للطرفين, نؤكد على أن الاتفاقية موضع النقاش, بعد دراستها وأخذ آراء خبراء مستقلين بشأنها, تبين أنها لم تراع أبسط إجراءات الشفافية

تسريح مئات العمال الموريتانيين في الإمارات

إننا في تنظيم "من أجل موريتانيا" إيمانا منا بالدفاع اللامشروط عن جميع القضايا التي يتضرر منها مواطنونا أين ما كانوا فإننا نتابع بقلق بالغ الوضعية الصعبة التي تعيشها جاليتنا في الإمارات العربية المتحدة جراء فصل أكثرمن 350 شرطي موريتاني وإشعار بفصل أكثر من 100 آخرين في أقل من خمسة أشهر من عملهم ضمن البعثة الموريتانية للشرطة العاملة في أبوظبي.

يجب توفر ضمانات وآليات لإنجاح الحوار

إننا في تنظيم من أجل موريتانيا ووعيا منا بالحاجة الماسة لحوار جاد بين السلطة والمعارضة يخرج البلاد من جو الاحتقان السياسي ويجنب الشعب الموريتاني مخاطر التوتر والأزمات، ويجعل جميع الأطراف السياسية تشارك في حل القضايا الوطنية الكبرى، واعتمادا منا على التجارب السابقة وخصوصا منها ما يعرف باتفاق دكار، وقناعة منا بأن الحوار ليس هدفا في حد ذاته وأن البلاد لاتتحمل فشله أو نكوص أحد الأطراف فيما بعد عنه أوعدم التزامه بتطبيق نتائجه، فإننا نؤكد ضرورة تقديم ضمانات قبل البدء فيه مع الاتفاق على آلية واضحة لضمان نجاحه




البحث :